الفرق بين الدماغ الأيمن والأيسر



الفرق بين الدماغ الأيمن والأيسر


كلمة جانبي lateral تتعلق بكل ما هو جانبي أو ما يبتعد عن المحور المركزي. وبوجه عام، يشير مصطلح ’’الجانبية‘‘ إلى تفضيل أو هيمنة جزء من الجسد على الآخر، وربما يكون أكثر الأمثلة شيوعاً على هذا الأمر هو أن يكون الإنسان أعسر. فلو نظرنا إلى المخ فإننا نرى أنه مكون من نصفين يكادان أن يكونا متطابقين تماما. هذان النصفان متصلان بنقطة مشتركة أو جسد يتألف من ملايين الأنسجة العصبية ويسمى ب ’’الجسم الجاسئ‘‘ Corpus Callosum الذي يسمح لهما بالإتصال مع بعضهما البعض. ولكي يعمل المخ بأفضل إمكاناته، لا بد أن يكون كل نصف منه قادراً على تحليل مدخلاته أولاً، وأن يتبادل المعلومات مع النصف الآخر، عن طريق وسائل الإتصال، عندما تحدث عملية معينة. ولأن كلاً من نصفي المخ يستطيع أن يعمل مستقلاً، فإن الإنسان يستطيع أن يتعامل مع تيارين من المعلومات في وقت واحد. ومن ثم فإن المخ يوازن المعلومات ويدمجها لكي يحصل على فهم أعمق وأشمل للفكرة التي هو بصددها.

الإنسان.. نصفيه الأيمن والأيسر..

وظائف المخ:بالنسبة لمعظم الأشخاص، يكون النصف الأيسر من المخ تحليلياً ويعمل في نمط منطقي وتتابعي، وهو الجانب الذي يتحكم في اللغة والدراسات الاكاديمية والعقلانية. وفي المقابل فإن الجانب الأيمن يعتبر ابداعياً وحدسياً، وعلى سبيل المثال فهو يقود إلى ابتداع الأفكار للأعمال الفنية والموسيقية. ومن الممكن أن تتلخص وظائف النصفين الأيمن والأيسر للمخ كما يلي:
الإنسان.. نصفيه الأيمن والأيسر..



المهام المختلفة لنصفي العقل .. هناك بعض المهام يقوم بها أحد نصفي المخ أفضل من الآخر! نقدم لك فيما يلي بعضها:
((النصف الأيسر))هل عندك سر؟..أخبره لأذنك اليسرى! فالكلمات العاطفية الرقيقة تسمع أوضح عندما ترسل مباشرة إلى نصف عقلك الرقيق شديد الحساسية، النصف الأيمن! في نهاية المطاف، جميع الإشارات تصل إلى كلا النصفين، فقط ليس بنفس درجة الحساسية.لا تهمل يدك التي لا تستخدمها كثيراً..في الأشخاص الذين يعتمدون على يدهم اليمنى، يكون لدى اليد اليسرى إحساس أفضل بنفسها. فبينما تبحث عيناك عن مهمة حركية تؤديها يدك اليمنى، قد تعتمد يدك اليسرى في ثباتها على رد فعل غير مرئي. على سبيل المثال، يدك اليسرى تمسك المسمار بثبات بينما تطرق عليه بيدك اليمنى! والأمر معكوس عند هؤلاء الذين يعتمدون على يدهم اليسرى، فتمسك يدهم اليمنى المسمار بثبات!العناق..كثير منا يحمل طفله الرضيع بحيث تسكن رأسه على مرفقه الأيسر. حمله بهذه الطريقة، يهيئ نصف عقلك الأيمن للتفاعل مع تعابير وجهه، مما يقوي رابطتكما ويجعلك تتواصل أسرع مع احتياجاته.
((النصف الأيمن))لا تقلق لما يلوث خدك الأيسر! النصف الأيمن من وجهك هو ما يلاحظه الآخرون بالنظر في وجهك. إحدى الحقائق العلمية تؤكد على أنك إذا أخذت صورة لنصف وجهك الأيمن، مع أخرى طبق الأصل، ستكونان أشبه بك مما إذا كانت الصورتان لنصف وجهك الأيسر! لماذا؟ الإجابة بسيطة؛ بالفطرة نحن ننظر إلى أعلى يسار مجال الرؤية، وإذا تحددت هوية الشخص الذي أمامك، لم الإستمرار في النظر؟!هل تتوقع أن تسمع حقيقة؟..المعلومات التي لا تتعلق بالعاطفة تعالج بكفاءة أكثر إذا سمعتها الأذن اليمنى، حيث تصل مباشرة إلى نصف عقلك المعالج التنظيمي للحقائق، النصف الأيسر.تحكم في نفسك..أثبتت الدراسات أن من ينقر بيده اليمنى لمدة من 30 إلى 45 ثانية يصبح أقل قدرة على الإقدام على سلوكيات خطيرة كشرب الكحول أو القيادة. حركة نصف جسدك الأيمن، يداك كانتا أو قدماك، تحفزان نصف عقلك المقاوم للخطر، النصف الأيسر. وهو ما يمكن استخدامه في مكافحة عادات الأكل غير الصحية.الشخص الأعسر أو الأيمن بشدة..

على الرغم من أن بعض الأفراد قد يفرطون في استخدام نصف معين من المخ، إلا أن هذا لا يعني أنهم أصبحوا مسيطرين على كل مهارات هذا النصف، لأنه لا يوجد شخص يستخدم نصفاً واحداً من المخ فقط. ولكن الشخص الأعسر بشدة، وكذلك الأيمن بشدة - نصف سكان الأرض تقريباً- في بعض المواقف يفكر بطريقة مختلفة عمن يتمتع بمرونة في استخدام كلتي يديه، وفيما يلي بعض صفات الأشخاص الذين يستخدمون إحدى يديهما بقوة:1- أقل اهتماماً بتطوير معتقداتهم حتى في وجود أدلة جديدة.2 - أكثر ميلاً إلى أن يكونوا مبدعين.3- - لا يتذكرون طفولتهم المبكرة بصورة جيدة.4 - أقل حساسية تجاه الأوهام.5 - أقل قدرة على تحمل الغموض.6 - شديدو الخوف من المثليين.7 - أقل عرضة لتوهم المرض.

الإنسان.. نصفيه الأيمن والأيسر..


اختبــــــــــــــــــــــــــــــار:أي جانب من نصفي عقلك ..تعرف على مناطق القوة والضعف لهيمنة أحد نصفي مخك على الآخر من خلال الإجابة على الإختبار الآتي:
1- أي مما يلي يروق لك أكثر؟..أ- أن أكون قادرا على فعل الأشياء، لأني أريد فعلها.ب-أن تكون لدي حياة عائلية رائعة.ج- أن اكون ناجحا في مهنتي التي اخترتها.
2- الى اي مدى تعتمد على حدسك؟..أ- الى مدى بعيد جدا.ب- ليس كثيرا، رغم اني اتبع احاسيسي احيانا.ج- لا اعتمد عليه، حيث اني اعتمد اكثر على العقل والمنطق.
3- اي مما يلي يصفك بشكل أفضل؟..أ- فضولي.ب-منظم.ج- جاد ومولع بالدراسة.
4- أي مما يلي يدهشك ويعجبك اكثر؟..أ- عندما ترى احدى العجائب الطبيعية العظيمة مثل شلالات نياجرا.ب-عندما ترى صرحا او بناء عظيما قد شيده انسان مثل تاج محل.ج- سماعك صوت اوبرالي رائع مثل بافاروتي.
5- الى اي مدى تقلق بشأن الطريقة التي نتعامل بها مع كوكبنا؟..أ- غالبا ما يحدث ذلك.ب-بين الحين والاخر.ج- نادرا ما اقلق لهذا الأمر.
6- اي مما يلي يعجبك أكثر؟..أ-منظر الطيور المحلقة.ب-سرعة ورشاقة الفهد.ج- قوة وشجاعة الأسد.
7- هل تحب ان تضع لنفسك اهدافا وتحاول الالتزام بها؟..أ- كلا، فأنا افضل ان افعل الاشياء حينما اشعر بأني مستعد لها نفسيا وذهنيا.ب- احيانا اخطط للمستقبل ولكن بطريقة مرنة.ج- نعم؛ لأن تلك هي الطريقة الأكثر فاعلية لعمل شيء ما.
8- ما مدى اهمية الدقة بالنسبة لك؟..أ - ليست مهمة.ب - مهمة الى حد ما.ج- مهمة جدا.
9- اي مما يلي تجده أصعب حينما تجلس في الإمتحان؟..أ - التركيز والمراجعة.ب - التحكم في اعصابك من البداية.ج- القلق بشأن الدرجات التي ستحصل عليها.
10- بفرض أن لديك وقتا متاحا، فأي مما يلي يعجبك أكثر؟..أ- القيام بشيء ابداعي مثل الرسم والنحت.ب- ممارسة رياضة مثل الجولف أو البولنج.ج- الالتحاق بناد صحي لكي تحافظ على رشاقتك.
11- اي من الكلمات الآتية تصفك بشكل أفضل؟..أ - معقد.ب - سعيد.ج- حذر.
12- كم عدد المرات التي ترى فيها احلاما لا تستطيع تفسيرها؟..أ - في اغلب الاحيان.ب - احيانا.ج- اطلاقا او نادرا ما يحدث هذا.
13- اي من الصفات التالية يصفك بشكل تام؟..أ- غير تقليدي.ب- حكيم.ج- صبور.
14- هل تنهمك احيانا في نشاط غير هادف او عابث؟..أ - في أغلب الأحيان.ب - أحيانا.ج- نادرا.
15- اي مما يلي يثير أعصابك؟..أ - القواعد والقوانين.ب - الوقاحة.ج- العجز او القصور.
16- كم مرة تأتيك الأفكار الجديدة والالهام لدرجة أن عقلك لا يستطيع أن يسترح قبل ان يضعها في حيز التنفيذ؟..أ - في اغلب الاحيان.ب - بين الحين والاخر.ج- نادرا او قد لا يحدث اطلاقا.
17- هل تجد من الصعب أن تكمل مهمة او مشروعا طويلا بدون الحصول على فترة راحة تقوم فيها بعمل أشياء أخرى؟..أ - نعم.ب - بين الحين والاخر.ج- ليس عادة.
18- ما اكثر ما يقلقك بشأن التقاعد؟..أ - لا شيء.ب - ربما التقدم في العمر وألا اكون لائقا كما كنت.ج- ربما الشعور بالملل وصعوبة ملء وقتي.
19- اي مما يلي يمثل وجهة نظرك ازاء ارتكاب الأخطاء؟..أ - ارتكاب الأخطاء هو جزء من تجربة الحياة وهو مهم جدا لكي نتعلم منه.ب - الافراد الذين لا يخطئون هم الذين لا يفعلون شيئا، وهذا هو اكبر خطأ.ج- جميعنا نرتكب اخطاء ولكن في الحياة يرتكب الناجحون أخطاء اقل من الفاشلين.
20- اي من هذه الكلمات تصفك بشكل أفضل؟..أ - فلسفي.ب - مسالم.ج- واقعي.
21- ما رأيك في هذه المقولة ’’هناك الكثير لتفعله ولكن الوقت قليل‘‘ ؟..أ - أتفق معها، واشعر بالإحباط بسبب ذلك في بعض الاوقات.ب - أنا أوافق على ان هناك اشياء كثيرة أود فعلها لو اتيحت لي الفرصة، ولكن هذا امر لا يقلقني او يحبطني.ج- انه ليس الشيء الذي أفكر فيه كثيرا.
22- اي مما يلي تعتقد أنه كان مادتك المفضلة في المدرسة؟..أ - المواد العلمية كالفنون واعمال الصناعة.ب - الالعاب الرياضية.ج- مادة الرياضيات.
23- هل تعتقد ان السلوك العدواني قد يكون ضروريا احيانا كوسيلة للوصول الى غاية؟..أ - ليس في اي ظروف.ب - ربما في ظروف نادرة جدا.ج- نعم.
24- بما تحب ان توصف؟..أ - واسع الخيال وابتكاري.ب - ودود ومحبوب.ج- جدير بالثقة ويمكن الاعتماد عليه.
25- عند اتخاذ قرار مهم هل تفضل ان:أ - تأخذ قرارك بنفسك.ب - تتناقش مع شخص قريب منك لتتوصل الى قرار مشترك.ج- تطلب النصح من خبير.
26- الى اي مدى انت منظم عندما يتعلق الأمر بحفظ المستندات والوثائق في ملفاتها؟..أ - لست منظما على الاطلاق.ب - منظم بشكل معقول.ج- منظم للغاية.
27- أي من الكلمات الاتية تعتقد أنها اكثر تطابقا معك؟..أ - حالم.ب - هادئ.ج - عملي.
28- هل تفرغ معظم طاقاتك في المهنة التي اخترتها؟..أ - كلا.ب - أنا جاد جدا في مهنتي ولكنني امتلك الوقت للاستمتاع باشياء أخرى كثيرة بجانب ذلك.ج - نعم، فأنا اعتبر نفسي متخصصا في المجال الذي اخترته وهذا يأخذ مني كثيرا من الوقت والطاقة.
29- أي مما يلي يصفك بشكل افضل؟..أ - عاطفي.ب - حاسم.ج - عدواني.
30- أي مما يلي يؤثر بشكل اكبر في اختيارك للوجهة التي تتخذها لقضاء الاجازة؟..أ - المناظر الطبيعية الخلابة.ب - الشمس والبحر والرمل.ج - حياة الليل الشيقة.
التقويــــم :امنح نفسك نقطتين عن كل اجابة (أ).ونقطة واحدة عن كل اجابة (ب) وصفرا لكل (ج).
تقديرك من 48 – 60 نقطة:تشير نقاطك الى انك تميل الى استخدام النصف الايمن للمخ. وهو الجانب الذي يتحكم في القدرات المكانية، التعبيرات الفنية والافكار الابداعية والوعي الداخلي، ومن ثم، العديد من افكارنا الباطنة وردود افعالنا العاطفية.أنت تحب أن ترى الصورة الكلية للأشياء اكثر من رؤية التفاصيل التركيبية. فالجانب الايمن للمخ هو الذي يبني من الاجزاء الفردية نمطا كليا، وفي نفس الوقت ذلك الجانب هو الذي تنبع منه احلامنا وافكارنا وكذلك مفاهيمنا.تميل الى تقدير الفن والموسيقى، والتعلم بطريقة ابداعية لاشعورية تنتج عنها ردود فعل عاطفية ازاء الموقف. وانه لمن الممكن ان تتوصل الى الاجابة الصحيحة لسؤال او مشكلة بدون ان تكون متأكدا من الطريقة التي توصلت بها الى هذه الاجابة، وهذه هي النقطة التي توضح اهمية الحدس بالنسبة لك، ولأن الجانب الايسر من المخ يميل الى التعامل مع الاشياء بطريقة تتابعية على عكس اسلوب الجانب الايمن العشوائي، فربما تجد ان لديك ميولا للتحرك من مهمة الى اخرى قبل ان تنتهي من المهمة الاولى. وربما يكون هذا شيئا سيئا، حيث انك تجد ان لديك العديد من المهام غير المكتملة في وقت واحد. وربما يكون من النافع لك ان تضع لنفسك جدولا وقوائم لتضبط نفسك عليها لكي تنجز مهامك بشكل افضل، وذلك بأن تضع لنفسك مدة محددة تحاول فيها انجاز هذا العمل قبل انتهائها.
تقديرك من 30 – 47 نقطة:يبدو ان لديك توازنا جيدا بين نصفي المخ بدون اي هيمنة او سيطرة لأحدهما على الاخر. وبما ان هذا يعتبر ميزة، الا انه ليس سببا للرضا.وأحد الاثار الجانبية لهذا التوازن هو انك قد تشعر بالصراع اكثر من شخص يهيمن لديه احد نصفي المخ على الاخر وسيكون هذا الصراع بين ما تشعر به وما تعتقده، وربما يتضمن ايضا الطريقة التي تعالج بها المشكلات وتفسر بها المعلومات.وعلى الجانب الإيجابي، فإن الميزة في هذا التوازن بين نصفي المخ تظهر عند حل المشكلات، فأنت تستطيع ان ترى الصورة العامة الكبيرة مع ادراك التفاصيل الضرورية في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال، المهندس المعماري يحتاج الى الموازنة الابداع والمنطق والتفاصيل لكي يحول ما يتصوره الى حقيقة عملية على ارض الواقع.وانها لميزة جيدة للأفراد الذين يتمتعون بتوازن بين نصفي المخ انهم يمتلكون القدرة الطبيعية كي ينجحوا في مجالات متعددة بسبب مرونة عقولهم.وربما تزداد قيمة التعلم والتفكير عندما يعمل كلا النصفين باسلوب متوازن.
تقديرك أقل من 30 نقطة:أنت كالقاعدة العامة من الناس في هذا العالم تتسم بهيمنة النصف الايسر من المخ.حيث يعتبر الجانب الايسر من المخ تحليليا، وهو يعمل بشكل تتابعي وعقلاني وهو يتحكم في اللغة والدراسات الأكاديمية والعقلانية.فالشخص الذي يستخدم الجانب الأيسر من المخ يميل الى معالجة المشكلات من الجزء الى الكل بطريقة تتابعية على عكس الشخص الذي يميل الى الجانب الايمن حيث انه دائما ما يكون قادرا على رؤية الصورة الكبيرة اولا.فيميل الجانب الايسر الى معاملة الاشياء بتتابع وترتيب، وذلك على نقيض الترتيب العشوائي لصاحب الجانب الايمن، وربما يكون الشخص الذي يميل الى الجانب الايسر محاسبا جيدا او مخططا. كذلك ربما يكون التهجي نقطة قوة لدى الشخص الذي يميل الى الجانب الايسر، لأن التهجي يشتمل على التتابع، وكذلك فمن المحتمل ان يكون الشخص الذي يميل الى الجانب الايسر متخصصا في المجال الذي اختاره.وربما يكون من المفيد للأشخاص ذوي الميول للنصف الأيسر ان يستخدموا بعض الطرق الخاصة بالجزء الأيمن، وبالأخص في تنمية مهارات التفكير الابداعي والحدس. مثلا، حضور محاضرة ربما يجد الأفراد اصحاب الجانب الايمن يعانون من صعوبة اذا لم يحصلوا على نظرة شاملة عن الموضوع الذي يتناولونه اولا؛ لأنهم فعلا يريدون ان يعرفوا ما الذي يفعلونه ولماذا يفعلونه، اما على الجانب الآخر فربما تجد الأشخاص ذوي الميول للجانب الأيسر لا يحتاجون بالضرورة لأن يحصلوا على تلك النظرة ولكن ربما يساعدهم ذلك كثيرا.     

               المصدر الاصلي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التعرية البحرية وجيومورفولوجيا السواحل

التعرية البحرية وجيومورفولوجيا السواحل

التعرية البحرية وجيومورفولوجيا السواحل